5 Simple Techniques For تأثير الطاقة البديلة على البيئة

Wiki Article



تُستخدم كل مصادر الطاقة المختلفة هذه في المقام الأول لإنتاج الكهرباء، حيث يعمل العالم على سلسلة من التفاعلات الكهربائية سواء كنا نتحدث عن السيارة التي نقودها أو الضوء الذي نقوم بتشغيله، تضيف كل هذه المصادر المختلفة للطاقة إلى مخزن الطاقة الكهربائية التي يتم إرسالها بعد ذلك إلى مواقع مختلفة عبر خطوط عالية الطاقة.

تلوث الغلاف الجوي وزيادة درجة حرارة الأرض ناتج عن حرق الوقود الأحفوري بكميات هائلة ويمثل الوقود الأحفوري أغلب مصادر الطاقة غير المتجددة ويندرج تحته: الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

كما أن الطاقة المتجددة لا تشمل استخدام الوقود النووي متجنبة المخلفات الذرية الضّارة النّاتجة عن المفاعلات النوويّة.

ارتفاع درجة حرارة المياه المُستخرجة؛ وكلما ازداد العمق في جوف الأرض، ازدادت درجة الحرارة.

يتم توليد الطاقة البديلة من مصادر بيئية نظيفة، لذا فهي عادة لا تتسبب في انبعاث الغازات والنواتج الضارة للبيئة مقارنة بالوقود الأحفوري مثل النفط والغاز والفحم.

بينما تولّد الطاقة النظيفة الكهرباء دون أي انبعاثات مصاحبة لتلوث الهواء، بالإضافة إلى أن الطاقة المتجددة لا تتطلب أي مياه لتشغيلها وبالتالي لا تتلوث موارد المياه أو مياه الشرب.[١]

لقد تكللت هذه الجهود بنجاح مبهر في تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري واستبداله بالطاقة البديلة النظيفة، ويظهر ذلك جليا في دول الاتحاد الأوروبي والتطور الذي طرأ عليها خلال العقدين الماضيين، وما بقي بعد ذلك هو انتظار تعافي كوكب الأرض وعودة الحياة إلى الازدهار كما كانت في سابق عهدها.

فيما يلي نظرة عامة على كل مصدر من مصادر الطاقة المختلفة المستخدمة وما هي المشكلة المحتملة لكل منها:

قبل مئة عام، كان الفحم الحجري المصدر الرئيس للطاقة في العالم وتتخذ الطاقة عدة أنماط وأشكال، فمنها الطاقة الحرارية والكهربائية والمغناطيسية والصوتية والميكانيكية والحركية والموجية والإشعاعية والكيميائية وغير ذلك. وتُعد مصادر وموارد هذه الطاقة متشعبة ومتعددة، وتنطوي تحت قسمين أساسيين: الطاقة غير المتجددة، وهي التي تأتي من مصادر قابلة للنفاد، ومعظم هذا النوع آت من الوقود الأحفوري.

الطاقة البديلة هي الطاقة التي يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية مستدامة أو عمليات طبيعية تتجدد بشكل مستمر، مثل أشعة الشمس والرياح والأنهار الجارية. ومن أهم مصادر الطاقة البديلة:[٣]

دور الذكاء الاصطناعي في رصد تفشي فيروس كورونا المستجد؟

للغابة ثمنها في الإكوادور، فقد قررت تلك الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية وقف التنقيب عن النفط في الغابات المطيرة مقابل مبالغ نقدية من المجتمع الدولي.

هو لبّ التحدي إذا؛ هل ستكون العقول البشرية التي تتباهى بالتكنولوجيا العصرية والخبرة الممتدة قادرة على الحياة في ظل سهام الموت الموجهة لها من كل حدب وصوب، أم أنها ستركن للخيارات التقليدية وتنتظر انفراج الأزمات بلا إعداد ونظرة مستقبلية وخطط عاجلة وطارئة؟ الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.

إننا لا نبدو متأخرين كثيرا لتفادي العواقب الوخيمة الناتجة عن التغير المناخي، لكن -كما أشارت إليه وكالة الفضاء الأمريكية ناسا- لمزيد من المعلومات أيّ شيء نقوم به اليوم ستكون نتائجه للمستقبل، فثمة فاصل زمني بين ما نفعله وما سنشعر به، وهذا الفاصل قد يمتد لعقد من الزمن.

Report this wiki page